شارابوفا تستحق فرصة ثانية - موعدنا شهر أبريل




قال بوريس بيكر أن لاعبة التنس ماريا شارابوفا قد دفعت ثمن غلطتها ومدة عقوبة حظر المنشطات 15 شهرا أشرفت على  الإنتهاء. وهي الآن في انتظار فرصتها للتألق عندما تعود إلى عالم التنس مجددا في ابريل نيسان.
شارابوفا، بطلة البطولات الاربع الكبرى خمس مرات، فشلت في اختبار للمنشط meldoniumm في عام 2016 ببطولة استراليا المفتوحة وقد تم إيقافها لمدة عامين من قبل الاتحاد الدولي للتنس (ITF).
وهكذا تكون الحسناء الروسية قد قضت التسعة أشهر المفروضة عليها من قبل محكمة التحكيم الرياضية (CAS) في أكتوبر الماضي، وهذا يعني أن الأميرة شارابوفا ستعود للملاعب ابتداءا من 26 ابريل نيسان.
 وقال بيكر، بطل ويمبلدون ثلاث مرات، أنه من الجيد أن يسمح لشارابوفا للعودة إلى الرياضة وآمل أن لا تسبب عودتها اي مشاكل في الأيام المقبلة.
وقال بيكر لرويترز في حفل توزيع جوائز وريوس الرياضية العالمية في موناكو.
 "ان اللاعبة الروسية شارابوفا دفعت ثمن غلطتها وحرمت من ملاعب التنس لفترة طويلة. وأضاف أنه يأمل أن تعود إلى التالق مرة أخرى.
وقد كان التوقيف الذي صدر في حق شارابوفا (29 عاما) قاسيا وغير عادل لأنها كما أكدت عدم انتهاكها عمدا قواعد مكافحة المنشطات، حيث أن المادة المسمات Meldonium لم تكن ضمن قائمة المواد المحضورة من طرف الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات وأن المادة قد تمت إضافتها فقط في بداية عام 2016 بعد وجود أدلة على أن هذه المادة تساعد على تدفق الدم وتحسن الأداء لدى اللاعبين.
وقد قالت ال CAS أن شارابوفا "تتحمل قدرا كبيرا من الخطأ" من خلال الاعتماد على وكيل  Max Eisenbud للتحقق من قائمة الحظر لإجراء تغييرات وهكذا وقعت في المحظور.
 وأضاف بيكر أن رياضة التنس تبقى رياضة محترمة وأن نظام الكشف عن المنشطات متطور جدا ويعمل بصورة جيدة. إن رياضة التنس من الرياضات الأولمبية لذلك فاختبار الكشف يكون دقيق وحازم والعقوبات تكون صارمة كذالك.

 وللإشارة فإن المدرب الألماني العالمي بيكر قد درب الأسطورة الصربي نوفاك دجوكوفيتش لثلاث سنوات إلى أن تم فسخ العقد في شهر دجنبر من عام 2016.

Comments